هناك حكمه
الحكمه في ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو
أذن لكان من تخلف عن الإجابه كافرا; وقال أيضا:أنه كان داعيا فلم يجز ان
يشهد لنفسه
وقال غيره: لو أذن وقال أشهد ان محمد رسول الله لتوهم ان هناك نبيا غيره;
وقيل لان الاذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره. وأيضا ما كان يتفرغ
إليه من أشغال
وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم"الامام ضامن والمؤذن أمين"
رواه أحمد وأبو داوود والترمذي;فدفع الأمانه ألى غيره
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام
انما لم يؤذن لانه كان اذا عمل عملا أثبته;اي جعله دائماوكان لايتفرغ لذلك
لاشتغاله بتبليغ الرساله;وهذا كما قال عمر لولا الخلافه لأذنت
وأما من قال انه امتنع لئلا يعتقد ان رسول غيره فخطأ;لان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته:وأشهد أن محمدا رسول الله
هذا وجاء في نيل الأوطار الجزء الثانى صفحه63
خلاف للشوكانى
ان العلماء بين أفضليه الأذان والأمامه وقال في معرض استدلال على أن
الامامه افضل:إن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أموا
ولم يؤذنوا;وكذا كبار العلماء بعدهم
وصلي اللهم وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الحكمه في ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو
أذن لكان من تخلف عن الإجابه كافرا; وقال أيضا:أنه كان داعيا فلم يجز ان
يشهد لنفسه
وقال غيره: لو أذن وقال أشهد ان محمد رسول الله لتوهم ان هناك نبيا غيره;
وقيل لان الاذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره. وأيضا ما كان يتفرغ
إليه من أشغال
وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم"الامام ضامن والمؤذن أمين"
رواه أحمد وأبو داوود والترمذي;فدفع الأمانه ألى غيره
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام
انما لم يؤذن لانه كان اذا عمل عملا أثبته;اي جعله دائماوكان لايتفرغ لذلك
لاشتغاله بتبليغ الرساله;وهذا كما قال عمر لولا الخلافه لأذنت
وأما من قال انه امتنع لئلا يعتقد ان رسول غيره فخطأ;لان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته:وأشهد أن محمدا رسول الله
هذا وجاء في نيل الأوطار الجزء الثانى صفحه63
خلاف للشوكانى
ان العلماء بين أفضليه الأذان والأمامه وقال في معرض استدلال على أن
الامامه افضل:إن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أموا
ولم يؤذنوا;وكذا كبار العلماء بعدهم
وصلي اللهم وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين